Tausiyah: Imamah, Khilafah Atau Imarah

Oleh: Al-Ustadz Muhammad Thalib

Hadits-hadits berkaitan Imamah, Khilafah Atau Imarah

عَنْ بُكَيْرِ بْنِ وَهْبٍ الْجَزَرِيُّ ، قَالَ : قَالَ لِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : أُحَدِّثُكَ حَدِيثًا مَا أُحَدِّثُهُ كُلَّ أَحَدٍ ؟ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ ، وَنَحْنُ فِيهِ ، فَقَالَ : « الْأَئِمَّةُ مِنْ قُرَيْشٍ ، إِنَّ لَهُمْ عَلَيْكُمْ حَقًّا ، وَلَكُمْ عَلَيْهِمْ حَقًّا مِثْلَ ذَلِكَ ، مَا إِنْ اسْتُرْحِمُوا فَرَحِمُوا ، وَإِنْ عَاهَدُوا وَفَوْا ، وَإِنْ حَكَمُوا عَدَلُوا ، فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ مِنْهُمْ ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ ، وَالْمَلَائِكَةِ ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ » .

Bukair bin Wahb Al Jazari berkata, Anas bin Malik berkata kepadaku, Aku akan ceritakan kepadamu sebuah hadits yang tidak aku ceritakan kepada setiap orang, sesungguhnya Rasulullah saw. pernah berdiri di depan pintu, sedang kami ada di situ, beliau lalu bersabda: “Sesungguhnya para pemimpin itu dari Quraisy. Mereka punya hak yang harus kalian penuhi sebagaimana kalian juga mempunyai hak yang harus mereka penuhi. Jika mereka diminta untuk mengasihi, mereka akan mengasihi. Jika mereka berjanji, mereka penuhi. Jika mereka menetapkan hukum, mereka berlaku adil. Siapa saja di antara mereka yang tidak berbuat seperti itu, mereka akan mendapatkan laknat Allah, malaikat dan semua manusia.” (HR. Ahmad no. 11859, hadits hasan)

عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ ، وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ ، وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ » . قَالُوا : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ أَفَلا نُنَابِذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : « لا ، مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاةَ ، إِلاَّ وَمَنْ وُلِّيَ عَلَيْهِ وَالٍ ، فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللهِ ، فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللهِ ، وَلا تَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ » .

Dari ‘Auf bin Malik dari Rasulullah saw., beliau bersabda: “Sebaik-baik pemimpin kalian adalah mereka yang mencintai kalian dan kalian mencintai mereka, mereka mendo’akan kalian dan kalian mendo’akan mereka. Dan sejelek-jelek pemimpin kalian adalah mereka yang membenci kalian dan kalian membenci mereka, mereka mengutuk kalian dan kalian mengutuk mereka.” Beliau ditanya, “Wahai Rasulullah, apakah kita tidak boleh memerangi mereka?” Beliau bersabda: “Tidak, selagi mereka melaksanakan shalat bersama kalian. Jika kalian melihat sesuatu yang tidak baik pada pemimpin kalian, maka bencilah tindakannya, dan janganlah kalian berhenti dari menaati mereka.” (HR. Muslim no. 3447)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : « إِنَّمَا الْإِمَامُ جُنَّةٌ يُقَاتَلُ مِنْ وَرَائِهِ وَيُتَّقَى بِهِ ، فَإِنْ أَمَرَ بِتَقْوَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعَدَلَ ، فَإِنَّ لَهُ بِذَلِكَ أَجْرًا ، وَإِنْ أَتَى بِغَيْرِهِ فَعَلَيْهِ إِثْمُهُ » .

Dari Abu Hurairah dari Nabi saw., beliau bersabda: “Seorang imam itu laksana perisai. Musuh diperangi dibawah komando imam. Rakyat dilindungi haknya oleh imam. Jika seorang imam menyuruh taat kepada Allah dan berlaku adil, maka dia akan mendapatkan pahala atas perbuatannya itu. Jika dia menyuruh berbuat durhaka kepada Allah, maka ia akan mendapatkan adzab dari Allah karena perbuatannya itu.” (HR. Muslim no. 3428)

عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : « لَا يَزَالُ الْإِسْلَامُ عَزِيزًا إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً » . ثُمَّ قَالَ كَلِمَةً لَمْ أَفْهَمْهَا فَقُلْتُ لِأَبِي مَا قَالَ ؟ فَقَالَ : كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ .

Jabir bin Samurah berkata, “Aku mendengar Rasulullah saw. bersabda: “Islam senantiasa kuat dan berkuasa sampai khalifah kedua belas.” Kemudian beliau mengucapkan kata-kata yang tidak aku fahami, lantas aku bertanya kepada ayahku, “Apa yang dikatakan beliau?” Dia menjawab, “Mereka semua dari bangsa Quraisy.” (HR. Muslim no. 3395)

شرح النووي على مسلم – (ج 6 / ص 285)

قَوْله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لَا يَنْقَضِي حَتَّى يَمْضِيَ فِيهِمْ اِثْنَا عَشَرَ خَلِيفَة كُلّهمْ مِنْ قُرَيْش » ، وَفِي رِوَايَة : « لَا يَزَال أَمْر النَّاس مَاضِيًا مَا وَلِيَهُمْ اِثْنَا عَشَرَ رَجُلًا كُلّهمْ مِنْ قُرَيْش » ، وَفِي رِوَايَة : « لَا يَزَال الْإِسْلَام عَزِيزًا إِلَى اِثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَة كُلّهمْ مِنْ قُرَيْش » قَالَ الْقَاضِي : قَدْ تَوَجَّهَ هُنَا سُؤَالَانِ : أَحَدهمَا : أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْحَدِيث الْآخَر : « الْخِلَافَة بَعْدِي ثَلَاثُونَ سَنَة ثُمَّ تَكُون مُلْكًا » وَهَذَا مُخَالِف لِحَدِيثِ اِثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَة ، فَإِنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِي ثَلَاثِينَ سَنَة إِلَّا الْخُلَفَاء الرَّاشِدُونَ الْأَرْبَعَة ، وَالْأَشْهُر الَّتِي بُويِعَ فِيهَا الْحَسَن بْن عَلِيّ قَالَ : وَالْجَوَاب عَنْ هَذَا أَنَّ الْمُرَاد فِي حَدِيث « الْخِلَافَة ثَلَاثُونَ سَنَة » خِلَافَة النُّبُوَّة ، وَقَدْ جَاءَ مُفَسَّرًا فِي بَعْض الرِّوَايَات « خِلَافَة النُّبُوَّة بَعْدِي ثَلَاثُونَ سَنَة ثُمَّ تَكُون مُلْكًا » وَلَمْ يُشْتَرَط هَذَا فِي الِاثْنَيْ عَشَرَ .

السُّؤَال الثَّانِي : أَنَّهُ قَدْ وَلِيَ أَكْثَر مِنْ هَذَا الْعَدَد ، قَالَ : وَهَذَا اِعْتِرَاض بَاطِل ؛ لِأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَقُلْ : لَا يَلِي إِلَّا اِثْنَا عَشَرَ خَلِيفَة ، وَإِنَّمَا قَالَ : يَلِي ، وَقَدْ وَلِيَ هَذَا الْعَدَد ، وَلَا يَضُرّ كَوْنه وُجِدَ بَعْدهمْ غَيْرهمْ ، هَذَا إِنْ جُعِلَ الْمُرَاد بِاللَّفْظِ « كُلّ وَالٍ » وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمُرَاد مُسْتَحِقّ الْخِلَافَة الْعَادِلِينَ ، وَقَدْ مَضَى مِنْهُمْ مَنْ عُلِمَ ، وَلَا بُدَّ مِنْ تَمَام هَذَا الْعَدَد قَبْل قِيَام السَّاعَة ، قَالَ : وَقِيلَ : إِنَّ مَعْنَاهُ : أَنَّهُمْ يَكُونُونَ فِي عَصْر وَاحِد يَتَّبِع كُلّ وَاحِد مِنْهُمْ طَائِفَة ، قَالَ الْقَاضِي : وَلَا يَبْعُد أَنْ يَكُون هَذَا قَدْ وُجِدَ إِذَا تَتَبَّعْت التَّوَارِيخ ، فَقَدْ كَانَ بِالْأَنْدَلُسِ وَحْدَهَا مِنْهُمْ فِي عَصْر وَاحِد بَعْد أَرْبَعمِائَةِ وَثَلَاثِينَ سَنَة ثَلَاثَة كُلّهمْ يَدَّعِيهَا ، وَيُلَقَّب بِهَا ، وَكَانَ حِينَئِذٍ فِي مِصْر آخَر ، وَكَانَ خَلِيفَة الْجَمَاعَة الْعَبَّاسِيَّة بِبَغْدَاد سِوَى مَنْ كَانَ يَدَّعِي ذَلِكَ فِي ذَلِكَ الْوَقْت فِي أَقْطَار الْأَرْض ، قَالَ : وَيُبْعِد هَذَا التَّأْوِيل قَوْله فِي كِتَاب مُسْلِم بَعْد هَذَا : « سَتَكُونُ خُلَفَاء فَيَكْثُرُونَ ، قَالُوا : فَمَا تَأْمُرنَا ؟ قَالَ : فُوا بَيْعَة الْأَوَّل فَالْأَوَّل » ، قَالَ : وَيَحْتَمِل أَنَّ الْمُرَاد مَنْ يَعِزّ الْإِسْلَام فِي زَمَنه وَيَجْتَمِع الْمُسْلِمُونَ عَلَيْهِ ، كَمَا جَاءَ فِي سُنَن أَبِي دَاوُدَ « كُلّهمْ تَجْتَمِع عَلَيْهِ الْأُمَّة » ، وَهَذَا قَدْ وُجِدَ قَبْل اِضْطِرَاب أَمْر بَنَى أُمَيَّة وَاخْتِلَافهمْ فِي زَمَن يَزِيد بْن الْوَلِيد ، وَخَرَجَ عَلَيْهِ بَنُو الْعَبَّاس ، وَيَحْتَمِل أَوْجُهًا أُخَر . وَاَللهُ أَعْلَم بِمُرَادِ نَبِيّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

عَنْ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً وَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ ، وَذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللهِ وَعَظْتَنَا مَوْعِظَةَ مُوَدِّعٍ فَاعْهَدْ إِلَيْنَا بِعَهْدٍ ، فَقَالَ : « عَلَيْكُمْ بِتَقْوَى اللهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا ، وَسَتَرَوْنَ مِنْ بَعْدِي اخْتِلَافًا شَدِيدًا ، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْأُمُورَ الْمُحْدَثَاتِ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ » .

‘Irbadl bin Sariyah berkata, pada suatu hari Rasulullah saw. berdiri di tengah-tengah kami. Beliau memberi nasihat yang sangat menyentuh hati, sehingga hati menjadi gemetar, dan airmata berlinang. Lalu dikatakan; “Wahai Rasulullah, engkau telah memberi nasihat kepada kami seperti orang yang mau berpisah. Karena itu berilah wasiyat kepada kami.” Beliau bersabda: “Taatlah kalian kepada Allah. Dengarlah dan taatlah kepada pemimpin kalian, sekalipun dia seorang budak Habsyi. Sepeninggalku nanti, kalian akan melihat adanya perselisihan yang sangat hebat. Ketika itu hendaklah kalian berpegang teguh pada sunnahku dan sunnah para khalifah yang jujur dan menaaati syari’at Allah. Peganglah Sunnah itu dengan sekuat tenaga, dan jangan kalian mengikuti perbuatan-perbuatan bid’ah. Karena sesungguhnya setiap bid’ah itu sesat.” (HR. Ibnu Majah no 42, hadits hasan)

عن عاصم بن ضمرة ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو كنت مستخلفا أحدا على أمتي من غير مشورة لاستخلفت عليهم عبد الله بن مسعود و عمار بن ياسر رضي الله تعالى عنه » .

Dari ‘Ashim bin Dhamrah dari ‘Ali, ujarnya, Rasulullah saw. bersabda: “Sekiranya aku boleh mengangkat seseorang menjadi khalifah bagi umatku tanpa musyawarah, tentu aku akan mengangkat ‘Abdullah bin Mas’ud atau ‘Ammar bin Yasir menjadi khalifah bagi mereka.” (HR. Nasai, Sunan Kubra juz 5 hal 73 no. 8267)

عن عاصم بن ضمرة ، عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو كنت مستخلفا أحدا من غير مشورة لاستخلفت عليهم ابن أم عبد » . [ هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ] .

Dari ‘Ashim bin Dhamrah dari ‘Ali, ujarnya, Rasulullah saw. bersabda: “Sekiranya aku boleh mengangkat seseorang menjadi khalifah bagi umatku tanpa musyawarah, tentu aku akan mengangkat putra Umu ‘Abd menjadi khalifah bagi mereka.” (HR. Imam Hakim, Al-Mustadrak juz 12 hal 315 no. 5396)

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ … قَالَ عُمَرُ : وَإِنَّا وَاللهِ مَا وَجَدْنَا فِيمَا حَضَرْنَا مِنْ أَمْرٍ أَقْوَى مِنْ مُبَايَعَةِ أَبِي بَكْرٍ خَشِينَا إِنْ فَارَقْنَا الْقَوْمَ وَلَمْ تَكُنْ بَيْعَةٌ أَنْ يُبَايِعُوا رَجُلًا مِنْهُمْ بَعْدَنَا فَإِمَّا بَايَعْنَاهُمْ عَلَى مَا لَا نَرْضَى وَإِمَّا نُخَالِفُهُمْ فَيَكُونُ فَسَادٌ فَمَنْ بَايَعَ رَجُلًا عَلَى غَيْرِ مَشُورَةٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ فَلَا يُتَابَعُ هُوَ وَلَا الَّذِي بَايَعَهُ تَغِرَّةً أَنْ يُقْتَلَا .

Dari Ibnu ‘Abbas, … Umar berkata, “Demi Allah, tidaklah kami temui urusan kami yang jauh lebih sulit daripada pembaiatan Abu Bakar. Karena ketika itu kami khawatir, sekiranya ada suatu kaum yang kami tinggalkan dalam pembaiatan Abu Bakar, kemudian mereka membaiat orang lain yang tidak kami ridhai atau kami yang menyalahi keinginan mereka, sehingga terjadi bentrokan. Oleh karena itu, siapa saja yang membaiat seseorang tanpa musyawarah kaum muslimin, maka orang yang membaiat dan yang dibaiat tidak boleh diikuti. Sebab dikhawatirkan kedua orang itu akan dibunuh orang lain.” (HR. Bukhari no. 6328)

عن المعرور بن سويد عن عمر بن الخطاب قال : من دعا إلى إمارة نفسه أو غيره من غير مشورة من المسلمين فلا يحل لكم إلا أن تقتلوه.

Dari Ma’rur bin Suwaid dari ‘Umar bin Khathab, ujarnya: “Siapa saja yang mengajak umat untuk mengangkat dirinya atau orang lain menjadi imam tanpa musyawarah kaum muslimin, maka dihalalkan bagi kalian membunuh orang itu.” (HR. Abdur Razaq juz 5 hal 445 no 9759)

عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كُنَّا قُعُودًا فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ بَشِيرٌ رَجُلًا يَكُفُّ حَدِيثَهُ فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ فَقَالَ يَا بَشِيرَ بْنَ سَعْدٍ أَتَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأُمَرَاءِ ؟ فَقَالَ حُذَيْفَةُ : أَنَا أَحْفَظُ خُطْبَتَهُ . فَجَلَسَ أَبُو ثَعْلَبَةَ فَقَالَ حُذَيْفَةُ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ » ثُمَّ سَكَتَ .

قَالَ حَبِيبٌ : فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَكَانَ يَزِيدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ فِي صَحَابَتِهِ فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ أُذَكِّرُهُ إِيَّاهُ فَقُلْتُ لَهُ إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي عُمَرَ بَعْدَ الْمُلْكِ الْعَاضِّ وَالْجَبْرِيَّةِ فَأُدْخِلَ كِتَابِي عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَسُرَّ بِهِ وَأَعْجَبَهُ .

Dari An-Nu’man bin Basyir ia berkata, kami pernah duduk bersama Rasulullah saw. di masjid, dan di tempat itu ada Basyir, orang yang lebih suka diam. Kemudian datanglah Abu Tsa’labah Al-Khusyani dan berkata, “Wahai Basyir bin Sa’d, apakah kamu hafal hadits Rasulullah saw. berkenaan dengan para pemimpin?” Kemudian Hudzaifah berkata, aku hafal Khutbah beliau. Lalu Abu Tsa’labah pun duduk, kemudian Hudzaifah berkata, Rasulullah saw. bersabda: “Pemerintahan kenabian berlangsung di tengah kalian selama waktu yang dikehendaki oleh Allah, lalu Allah akan mengakhirinya sesuai kehendak-Nya. Kemudian akan muncul pemerintahan khilafah sesuai dengan sistim kenabian selama waktu yang dikehendaki oleh Allah, lalu Allah akan mengakhirinya sesuai kehendak-Nya. Kemudian akan muncul pemerintahan kerajaan yang otoriter selama waktu yang dikehendaki oleh Allah, lalu Allah akan mengakhirinya sesuai kehendak-Nya. Kemudian akan muncul pemerintahan diktator selama waktu yang dikehendaki oleh Allah, lalu Allah akan mengakhirinya sesuai kehendak-Nya. Kemudian akan muncul pemerintahan khilafah sesuai sistem kenabian.” Kemudian beliau diam.

Habib berkata; “Ketika ‘Umar bin ‘Abdul ‘Aziz menjadi khalifah, dan Yazid bin An-Nu’man bin Basyir mendampinginya, aku menulis hadits ini untuknya dan aku menyampaikan hadits ini kepadanya lalu aku katakan: “Aku berharap ‘Umar bin ‘Abdul ‘Aziz menjadi Amirul Mu’minin setelah sebelumnya berlangsung pemerintahan kerajaan yang otoriter dan diktator.”  Lalu suratku itu diberikan kepada ‘Umar bin ‘Abdul ‘Aziz. Ternyata dia senang dan mengagumi hadits yang aku sampaikan itu.” (HR. Ahmad no. 17680)

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

Wahai Muhammad, Kami utus kamu hanyalah untuk menjadi rahmat bagi seluruh umat manusia. (QS. Al-Anbiya’ : 107)

تفسير الطبري – (ج 18 / ص 552)

عن ابن عباس ، وهو أن الله أرسل نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم رحمة لجميع العالم ، مؤمنهم وكافرهم . فأما مؤمنهم فإن الله هداه به ، وأدخله بالإيمان به ، وبالعمل بما جاء من عند الله الجنة. وأما كافرهم فإنه دفع به عنه عاجل البلاء الذي كان ينزل بالأمم المكذّبة رسلها من قبله .

Dari Ibnu ‘Abbas, ujarnya: Allah mengutus Nabi Muhammad saw. menjadi rahmat bagi seluruh alam, baik yang mukmin maupun yang kafir. Rahmat Allah kepada orang mukmin berupa pemberian hidayah, dijadikan beriman dan melaksanakan syari’at Allah, sehingga dia dapat masuk surga. Adapun rahmat Allah kepada orang kafir sepanjang masa kenabian Muhammad saw. mendapat penundaan adzab di dunia ini. Padahal orang-orang kafir pada masa nabi-nabi sebelumnya mendapat adzab ketika di dunia ini dan kelak di akhirat. (Tafsir Ath-Thabari)

تفسير ابن كثير – (ج 5 / ص 387)

عن ابن عباس في قوله : { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ } قال : من آمن بالله واليوم الآخر، كُتِبَ له الرحمة في الدنيا والآخرة ، ومن لم يؤمن بالله ورسوله عُوِفي مما أصاب الأمم من الخسف والقذف .

Dari Ibnu ‘Abbas, ujarnya: “Siapa saja yang beriman kepada Allah dan Hari Akhirat, dia diberi rahmat di dunia dan di akhirat. Siapa saja yang tidak beriman kepada Allah dan Rasul-Nya, dia diberi penangguhan adzab, tidak sebagaimana kaum kafir dahulu yang diadzab di dunia dengan bencana kelaparan dan bencana alam.” (Tafsir Ibnu Katsir)

Komentar